اقتصاد

كل ما يخص الفوركس للمبتدئين والفرق بينه وبين التداول/اتعلم اونلاين

ما هو الفوركس

الفوركس هو سوق عالمي لتداول العملات الأجنبية، حيث يقوم المستثمرون والتجار بشراء وبيع العملات الأجنبية مقابل بعضها البعض. يمكن للأفراد والشركات والمؤسسات التجارية الصغيرة والكبيرة المشاركة في هذا السوق، وتتم عمليات التداول عبر الإنترنت.

يتم تحديد أسعار العملات الأجنبية على أساس العرض والطلب في السوق. ويتأثر سعر العملة بالعوامل الاقتصادية والسياسية والجيوسياسية في الدولة التي تصدر تلك العملة، وكذلك بعوامل أخرى مثل التضخم والفائدة.

يمكن للمستثمرين الحصول على ربح من تداول العملات الأجنبية عن طريق شراء عملة وبيعها بسعر أعلى. أو بيع عملة وشرائها بسعر أقل. ومن الممكن تحقيق أرباح كبيرة من خلال الفوركس، لكن يجب على المستثمرين الحذر واتباع استراتيجية تداول محكمة لتجنب الخسائر الكبيرة.

يجب على المستثمرين التعرف على المخاطر المرتبطة بتداول العملات الأجنبية قبل الشروع في التداول. ويجب الاستثمار فقط في المبالغ التي يمكنهم تحمل خسارتها. ينبغي للمستثمرين أيضاً التعلم عن كيفية تحليل السوق واستخدام الأدوات المتاحة لهم للحصول على توقعات دقيقة حول حركة السوق.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المستثمرين اختيار وسيط فوركس موثوق به ومرخص لتوفير خدمات التداول. ينبغي للمستثمرين التأكد من أن الوسيط يوفر منصة تداول سهلة الاستخدام ويقدم دعم

كل ما يخص الفوركس للمبتدئين
الفوركس

ما الفرق بين التداول والفوركس

التداول عامة يشير إلى شراء وبيع الأصول المالية مثل الأسهم والعقود الآجلة والخيارات والسلع والعملات الأجنبية. بمعنى آخر، يتم التداول عندما يقوم شخص بشراء أو بيع أصول مالية معينة بهدف تحقيق الربح.

 

أما الفوركس، فهو نوع من أنواع التداول يتم خلاله شراء وبيع العملات الأجنبية. يعمل سوق الفوركس على مدار 24 ساعة يومياً.ويتم تداول العملات في هذا السوق بشكل مستمر، بما في ذلك العملات الرئيسية مثل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني وغيرها.

ومن أهم الفروقات بين التداول العادي والفوركس هي العملات التي يتم التداول بها في الفوركس. حيث يتم التركيز بشكل أساسي على شراء وبيع العملات الأجنبية. كما أنه يمكن للمتداولين في الفوركس الاستفادة من الرافعة المالية، وهي أداة تمكنهم من تحقيق أرباح كبيرة من خلال الاستثمار في الفوركس بأموال أقل.

بشكل عام، يمكن القول أن الفوركس هو نوع من أنواع التداول، ولكنه يتميز بعدة خصائص تجعله مختلفاً عن التداول العادي، مثل التركيز على شراء وبيع العملات الأجنبية واستخدام الرافعة المالية

هل التداول في الفوركس حلال ام حرام

يتعلق الأمر بما إذا كان التداول في الفوركس حلالًا أو حرامًا بشكل كبير بالتفسير الشرعي والقانوني للتجارة والتعاملات المالية. ويختلف هذا التفسير بين الدول والمذاهب الإسلامية والمعتقدات الدينية الأخرى.

في المسلمين، يجب أن تتم التجارة والتعاملات المالية وفقًا لقواعد الشريعة الإسلامية. وتعتبر التجارة في الفوركس حلالًا إذا تمت بطريقة محددة وبشروط معينة. على سبيل المثال، يجب أن يكون التداول في الفوركس دون أي نوع من أنواع الغش والخداع والمضاربة، كما يجب أن تتم المعاملات بشكل فوري وبدون فوائد.

ينبغي على المسلمين الراغبين في التداول في الفوركس البحث والتعلم عن الشروط والأحكام التي تحكم هذا النوع من التداول، والتأكد من تطبيقها بشكل صحيح ودقيق.

من الناحية القانونية، يعتبر التداول في الفوركس قانونيًا في معظم الدول، بشرط الامتثال للتشريعات والقوانين المحلية المتعلقة بالتداول والاستثمار. ويجب على المستثمرين التحقق من التشريعات المحلية المتعلقة بالتداول في الفوركس قبل الشروع في أي نوع من العمليات التجارية.

ينبغي على المستثمرين المسلمين وغير المسلمين على حد سواء التحقق من الأحكام الدينية والقانونية المتعلقة بالتداول في الفوركس قبل الشروع في هذا النوع من الأنشطة، والتأكد من متابعة الشروط والقوانين المحلية والشرعية المناسبة لتجنب أي أنواع من المخاطر المرتبطة بذلك.

يجب على المستثمرين في الفوركس الحرص على تطبيق أفضل الممارسات والإجراءات الأمنية لحماية أموالهم وتقليل المخاطر المحتملة. ومن أفضل الإجراءات الأمنية التي يمكن اتباعها:

 

1- البحث والتحليل الدقيق للعملة المراد شراؤها أو بيعها، والتأكد من أسباب الارتفاع أو الانخفاض في قيمتها.

2- تحديد مستويات الدعم والمقاومة للعملات واستخدامها كنقاط دخول وخروج من الصفقات.

3- استخدام التحليل الفني والأساسي لتحديد الاتجاه العام للسوق واتخاذ القرارات المناسبة.

4- الحفاظ على إدارة رأس المال الجيدة وتحديد مستويات الخسارة والربح بشكل دقيق.

5- تحديث المعرفة والمهارات باستمرار من خلال القراءة ومتابعة التدريبات والندوات المختلفة في مجال التداول.

يجب الحرص على الابتعاد عن التداول بشكل عشوائي وغير مدروس، وتجنب العوامل النفسية المؤثرة على صنع القرارات الخاطئة، مثل الطمع والخوف والهوس.

بشكل عام، يجب أن يتم التداول في الفوركس بحكمة وحرص، واتباع الشروط والأحكام الشرعية والقانونية المناسبة لتجنب المخاطر والمشاكل المحتملة. ويجب على المستثمرين المبتدئين الحصول على المشورة المناسبة من المحترفين والخبراء في مجال التداول والاستثمار لتحقيق أفضل النتائج.

 كيف يتم التداول في الفوركس؟

يتم التداول في الفوركس عن طريق شراء وبيع العملات الأجنبية في الأسواق العالمية. وتتم هذه العملية عن طريق المنصات الإلكترونية التي توفرها شركات الوساطة المالية المختلفة، والتي تمكن المستثمرين من الوصول إلى سوق الفوركس والتداول فيه.

عملية التداول في الفوركس تتم بشكل مباشر وفي الوقت الحقيقي، وذلك بفضل الإنترنت وتقنيات التواصل المتطورة التي تتيح للمستثمرين الوصول إلى بيانات السوق وأسعار العملات الحية وتحليلها، والتي تساعدهم على اتخاذ القرارات الصحيحة في التداول.

يتم تحديد أسعار العملات في الفوركس بناءً على العرض والطلب في السوق، حيث يتم تحديد سعر الصرف بين عملتين معينتين بالنسبة للوحدة النقدية الواحدة، مثل الدولار الأمريكي واليورو.

ويتم تحديد قيمة العملة بناءً على عدة عوامل اقتصادية وسياسية، مثل مستوى الفائدة، والتضخم، والنمو الاقتصادي، والاستقرار السياسي. ولذلك، يجب على المستثمرين في الفوركس متابعة الأخبار الاقتصادية والسياسية والتحليلات الفنية والأساسية للعملات، وذلك لاتخاذ القرارات الصحيحة في التداول.

يجب أن يتم التداول في الفوركس بحكمة وحذر، والتركيز على الأهداف المحددة والخطط المرسومة. وتحديد مستويات الدعم والمقاومة ومستويات الخسارة والربح بدقة. ويجب الحرص على تطبيق أفضل الممارسات والإجراءات الأمنية لحماية أموال المستثمرين

ما حجم السيولة التي يتم تداولها في سوق الفوركس يوميا

تعد سوق الفوركس أكبر سوق مالي في العالم من حيث حجم التداول اليومي والسيولة المتداولة فيه. وفقًا لتقارير صادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وصندوق النقد الدولي، يتم تداول ما يقرب من 5 تريليون دولار أمريكي يومياً في سوق الفوركس.

 

وتعتمد السيولة في سوق الفوركس على عدة عوامل، مثل الحجم الكبير للمتداولين. والأحداث الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على الأسعار، وعلى الرغم من أن الأغلبية العظمى من التداولات تتم عبر المعاملات الخاصة بالبنوك والمؤسسات المالية، إلا أن هناك عدد كبير من المتداولين الأفراد الذين يشاركون في تحركات سوق الفوركس.

تتراوح حجم التداولات اليومية في سوق الفوركس حول العالم، وتتأثر بعدد من العوامل، مثل التوقيت العالمي والأحداث الاقتصادية والسياسية في مختلف الدول. ومن المهم أن يتذكر المستثمرون أن حجم التداولات اليومية الضخم في سوق الفوركس يتطلب الحذر والانتباه عند اتخاذ القرارات في التداول، والتركيز على إدارة المخاطر بشكل صحيح.

الفوركس هل هو حقيقي او وهم؟

سوق الفوركس هو سوق حقيقي يتم فيه تداول العملات الأجنبية وتحويلها من وإلى العملات الأخرى. وبما أنه يتم تداول العملات بأسعار متغيرة على مدار اليوم، فإن المستثمرين والمتداولين يمكنهم الاستفادة من تلك التغيرات لتحقيق أرباح.

ومع ذلك، فإن هناك بعض الشركات التي تتاجر بالفوركس بطرق غير شرعية وغير موثوقة. وتقوم بالترويج لأنظمة احتيالية وبرامج مزيفة بهدف إيهام الناس بأنهم يستطيعون تحقيق أرباح كبيرة بسهولة. وهذا ما يعرف بالنصب والاحتيال.

لذلك، يجب على المستثمرين والمتداولين في الفوركس أن يكونوا حذرين ويختاروا وسيطًا موثوقًا به ويتبعوا استراتيجيات تداول موثوقة ويتجنبوا التعامل مع الشركات التي تعد بالأرباح الكبيرة في وقت قصير.

بشكل عام، يمكن القول إن الفوركس هو سوق حقيقي يمكن من خلاله تحقيق أرباح كبير.ولكن يجب أن يتم التعامل معه بحذر وتوخي الحذر لتفادي الاحتيال والنصب

 

اسلام الوزان

كاتب ومؤسس موقع اتعلم اونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى